دراسة: التجارة الإلكترونية ستوفر حوالي 3 ملايين منصب شغل بإفريقيا في أفق 2025

دراسة: التجارة الإلكترونية ستوفر حوالي 3 ملايين منصب شغل بإفريقيا في أفق 2025

A- A+
  • توقعت دراسة أصدرتها مجموعة بوسطن الاستشارية (بي سي جي) أن تسهم الأسواق الرقمية والتجارة الإلكترونية في خلق حوالي 3 ملايين منصب شغل بإفريقيا في أفق 2025.

    وحسب نتائج هذه الدراسة، التي صدرت حديثا تحت عنوان: “كيف يمكن للأسواق الرقمية الدفع بالتشغيل في إفريقيا؟”، وفقا لما ذكرته “وكالة المغرب العربي للأنباء” يومه الاثنين، فإن الأسواق الرقمية، مثل جوميا وسوق وثاندفاند وترافل ستارت، والتي تربط بين المشترين من جهة ومقدمي المنتجات أو الخدمات من جهة أخرى، قد تساهم أيضا في رفع المداخيل وتحفيز النمو الاقتصادي العالمي، دون عرقلة نشاط الشركات القائمة.

  • وأضافت الدراسة أن العمل المشترك بين القطاعين العام والخاص يمكن أن يدفع في اتجاه تحرير طاقات التجارة الإلكترونية وتحفيز النمو الاقتصادي بالقارة الإفريقية، مشيرة إلى أن حوالي 58 في المائة من مناصب الشغل الجديدة ستحدث في قطاع السلع الاستهلاكية، و18 في المائة في خدمات التنقل و9 في المائة في قطاع الأسفار والفنادق.

    واستنادا إلى هذه الدراسة، يضيف ذات المصدر، فإن من بين العوائق التي قد تحول دون تطور هذه الأسواق ضعف مستوى البنية التحتية والافتقار إلى الوضوح التنظيمي وصعوبة ولوج بعض الأسواق.

    وأكدت الدراسة ذاتها أن القلق من أن نمو مواقع التجارة الإلكترونية قد يؤدي ببساطة إلى القضاء على مبيعات المتاجر القائمة هو “أمر مبالغ فيه بالنسبة للقارة الإفريقية”. وأبرزت، بهذا الخصوص، أنه كان هناك فقط 15 متجرا لمليون نسمة في إفريقيا سنة 2018، بينما في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، كان هناك على التوالي 568 و930 متجرا، مما يدل، حسب الدراسة، على أن نسبة كبيرة من الساكنة تعاني من نقص في هذه الخدمات التجارية، وأن خطر تعويض المتاجر الحالية بمواقع التجارة الإلكترونية “يبقى ضعيفا”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    فضيحة عقارية.. شركة تستولي على أرض في ملكية مهاجر مغربي من أجل إقامة عمارة!